الماء والصحة
تحليل النص القرائي للسنة الثانية اعدادي
(4/05)
نوعية النص :
النص سردي يندرج ضمن المجال السكاني ذو بعد تحسيسي، مقتطف من "الدليل المرجعي العلمي في التربية الغذائية والصحية".
الفكرة العامة :
الماء أهم ما في الحياة، لذا يقوم الكاتب بالتوعية بأهمية الماء والتشجيع على المحافظة عليه.
الشرح اللغوي :
المصادر : المنابع الأصلية.
الأمراض المُعدية : المتنقّلة.
تتناسل : تتوالد.
الأفكار الأساسية :
1- اعتبار الماء العنصر الأساسي لكل كائن حي ومنبعاً لحياته، وبفضل التقدم العلمي استطاع الإنسان أن يعالجه لكي لا يصبح مشكلاً من المشاكل التي تهدد مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة.
2- إدراك الإنسان خطورة المياه الملوثة لأنه يؤدي بحياة العديد من الأطفال إلى الموت لما يحمله الماء من جراثيم تتسبب في الأمراض.
3- إن شُرب المياه الملوّثة أو استعمالها في أغراض منزلية يسبب أمراضاً كثيرة كالتيفويد والكوليرا، لذا يجب تطوير الخدمات الصحية لتأمين المياه النقية الصالحة للشرب.
النص سردي يندرج ضمن المجال السكاني ذو بعد تحسيسي، مقتطف من "الدليل المرجعي العلمي في التربية الغذائية والصحية".
الفكرة العامة :
الماء أهم ما في الحياة، لذا يقوم الكاتب بالتوعية بأهمية الماء والتشجيع على المحافظة عليه.
الشرح اللغوي :
المصادر : المنابع الأصلية.
الأمراض المُعدية : المتنقّلة.
تتناسل : تتوالد.
الأفكار الأساسية :
1- اعتبار الماء العنصر الأساسي لكل كائن حي ومنبعاً لحياته، وبفضل التقدم العلمي استطاع الإنسان أن يعالجه لكي لا يصبح مشكلاً من المشاكل التي تهدد مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة.
2- إدراك الإنسان خطورة المياه الملوثة لأنه يؤدي بحياة العديد من الأطفال إلى الموت لما يحمله الماء من جراثيم تتسبب في الأمراض.
3- إن شُرب المياه الملوّثة أو استعمالها في أغراض منزلية يسبب أمراضاً كثيرة كالتيفويد والكوليرا، لذا يجب تطوير الخدمات الصحية لتأمين المياه النقية الصالحة للشرب.