المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 5/30/2014

    حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي

    الجذع المشترك  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 5/30/2014
    حفل تكريم
    نص سردي - نجيب محفوظ
    (25/09)

    تقديم حول النص :
    النص عبارة عن نص سردي للكاتب المصري المشهور نجيب محفوظ، المزداد بالقاهرة سنة 1911 و المتوفى بنفس المدينة سنة 2006. له عدة مؤلفات منها: أولاد حارتنا، بداية و نهاية، و دنيا الله التي اقتطفنا منها هذا النص.
    ملاحظة النص :
    يشير عنوان النص و المقطع الثاني و الأخير منه إلى حفل تكريم شخص معيّن أحيل على المعاش اعترافا بما قدمه لبلده من عطاء و خدمة. فهل تم تكريم هذا الشخص كما يستحق ؟ و كيف كان وقع هذا التكريم على نفسية هذا الشخص ؟
    فهم النص :
    الوحدات الدلالية للنص :
    1- ارتياح الموظفين عند سماعهم خبر إحالة حسين الضاوي على المعاش.
    2- إحساس حسين الضاوي بالإحباط و الملل و اليأس بعد إحالته على المعاش جعله يبحث عن مسلّياتلكن دون جدوى.
    3- تأرّم الحالة النفسية لحسين الضاوي نتيجة عدم اعتراف الآخرين بمجهوداته الشخصية.
    4- اعتراف الحسين الضاوي بأخطاءه الماضية جعله يقرر مع نفسه طيّ صفحات الماضي و بدأ حياة جديدة كلها صفاء و مصالحة.
    تحليل النص :
    المعجم :
    يتوزع معجم النص بين حقلين دلاليين هما حقل الزمان و حقل المكان :
    حقل الزمان حقل المكان
    أخيرا - عامين جديدين - يوم الجمعة - الأعياد و المواسيم - إجازة - حياته - مرة واحدة - الساعة السادسة - مساء الخميس - قليلا - أربعين عاماً... الإدارة - المسكن - المقهى - السينما- الشارع - النادي - المنصورة...
    نلاحظ أن العلاقة بين الحقلين هي علاقة تكامل و ترابط من أجل خلق أحداث متسلسلة و مترابطة.
    شخصيات النص :
    • الشخصية الأولى : حسين الضاوي : له دور رئيسي في تنمية الأحداث.
    • الشخصيات الثانوية : عونه الخاص (له دور ثانوي و نوعه مساعد) - زوجة الحسين الضاوي (لها دور ثانوي و دورها مساعدة) - الموظفون (لهم دور ثانوي و نوعهم معارضون) - مدير المخازن (له دور ثانوي و نوعه معارض)
    نمط السرد :
    اهتم النص بتقديم الأحداث بطريقة غير مباشرة (سرد الأحداث بدون حوار) ما عدا الحوار الداخلي بين حسين الضاوي و نفسه.
    هيئة السرد :
    الرؤية السردية أو زاوية النظر الموظفة في النص هي الرؤية من خلف لأن السارد أكثر معرفة للشخصيات. أما الضمير المستعمل في النص فهو ضمير الغائب.
    زمن السرد :
    زمن السرد هو زمن تعاقبي مكسر بتقنية الإسترجاع (استرجاع حسين الضاوي لذكريات سابقة).
    القيم المستخلصة من النص :
    - صورة المواظبة و الإخلاص في العمل.
    - ضرورة خلق جو محبة بين زملاء العمل.
    - مواجهة حياة التقاعد بتفاؤل و مرح.
    التركيب :
    من خلال دراسة النص نستنتج أن نجيب محفوظ سعى إلى طرح ظاهرة إجتماعية تتمثل في التقاعد و ما يسببه لفئة معينة من أوضاع نفسية مخالفة لما ألفوه في حياتهم اليومية و العملية. و قد استعان الكاتب في تصوير هذه الظاهرة الإجتماعية بشخصية نمطية و هي حسين الضاوي، و أخرى ثانوية مساعدة و معارِضة كما استعان بزمن يردي تعاقبي كسره بتقنية الإسترجاع، هذا إلى جانب استعماله حبكة سردية متكاملة اعتمد فيها على بداية، عقدة، و حل.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy