المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 5/30/2014

    يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي

    الجذع المشترك  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 5/30/2014
    يوم صعب
     نص وصفي - محمد الأشعري
    (9/10)

    تقديم حول النص :
    النص عبارة عن نص وصفي حكائي للكاتب و الشاعر المغربي محمد الأشعري المزداد بزرهون سنة 1951. له عدة  مؤلفات شعرية منها : صهيل الخيل الجريحة، سيرة المطر، مائيات، سرير للعزلة السنبلة، و له أعمال سردية منها : جنوب الروح، و يوم صعب الذي اقتُطِف منه هذا النص.
    ملاحظة النص :
    يوحي عنوان النص أنه ثمة مجموعة من الصعوبات و المشاكل التي سيتعرض لها البطل خلال رحلته من المدينة البيضاء عبر التواءات و منعرجات خطيرة في اتجاه مكان ما. فما هي هذه الصعوبات التي ستعترضه ؟ وكيف سيواجهها ؟
    فهم النص :
    الوحدات الدلالية للنص :
    1- وصف الكاتب للطريق الرابطة بين تطوان و واد لَوْ.
    2- توقف السيارة في منعطف من الطريق فجأة كان فرصة للتمتع بجمالية المكان.
    3- نجاح البطل و زملائه بإصلاح السيارة بعد جهد كبير.
    تحليل النص :
    الحقول الدلالية للنص : 
    يتوزع معجم النص بين حقلين دلاليين :
    حقل الذات حقل الطبيعة
    تركنا - خلفنا - ننزل - نكتشف - إحساس يدغدغنا - نقف - مرت بنا - سيارتنا... ريح - التواءات الجبل - البحر- غابة الصنوبر - منعرج - واد - عطرها الساخن - أشجار الدفلة - منحدر - سرب الحجل...
    نلاحظ من خلال الألفاظ الدالة على الحقلين أن الحقل المهيمن هو حقل الطبيعة باعتبار أن هذه الأخيرة تعتبر مكوناً أساسيّا من مكونات الوصف التي اعتمد عليها الكاتب في وصفه. أما العلاقة بين الحقلين فهي علاقة تكامل و ترابط حيث تأسست من جهة الذات على وصف الطبيعة التي شكلت عنصر تأثير على ذات السارد.
    عنصر الوصف في القصة :
    ينقسم الوصف إلى :
    - وصف موضوعي يعتمد فيه الواصف على نقل صورة المشهد بكل دقة و أمانة دون تدخل الذات الواصفة في نقل تأثير هذا المشهد عليها.
    - وصف ذاتي يُنظر فيه إلى الشيء الموصوف من خلال تأثيره على السامع أو الناظر و ذلك بنقل أحاسيس الواصف و انطباعاته.
    - بعض مؤشرات الوصف في النص :
    • مؤشرات الوصف الموضوعي : و انخرطنا في التواءات الجبل - البحر عن يسارنا في قعر هاوية زرقاء، وغابات الصنوبر عن يميننا.
    • مؤشرات الوصف الذاتي : امتطينا صهوتنا مفعمين بإحساس غامض بالمرارة. يدغدغنا أمل في أن تكون واحدة منها نصيباً...
    التركيب :
    قدم لنا محمد الأشعري  نصاً وصفيّاً ركّز فيه على تسلسل الأحداث من بداية النص إلى نهايته. كما أغنى هذا النص بأسلوب الإمتاع الذي عادة ما يستخدمه الكُتّاب لإنتاج نصوص إبداعية في مستوى هذا النص الذي قمنا بدراسته. هذه النصوص لها القدرة على جذب القارئ و إمتاعه. و لهذا فإن هذا النص إمتاعي بالدرجة الأولى كما تطغى على لغة هذا النص لمسة شعرية مزج بينها و بين أحداث النص بطريقة فنية رائعة. ولا غرابة في ذلك فمحمد الأشعري يُعتبر شاعراً من الشعراء المشهورين بالمغرب.

    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy