الحضارة الإنسانية وحدة و تنوع
نص كاسيرر - جدع مشترك
نص كاسيرر - جدع مشترك
الصفحة 104 من "في رحاب الفلسفة"
(9/05)
إشكال النص :
إذا كان تعدد الثقافات وليد الحضارة الإنسانية العريقة، فأي وجه ستقبل ؟ الوحدة ؟ التنوع ؟ أم هما معاً ؟ و كيف نفسر ذلك ؟ ثم ما العناصر المكونة لهذه الحضارة ؟
أطروحة النص :
يتمحور نص كاسيرر حول الحضارة الإنسانية باعتبارها مجموع الإنتاجات البشرية اللامتناهية التي تجعل من المتأمل يعتقد استحالة ردّها إلى مقام مشترك، غير أن الفكر الفلسفي تناول التنوع الثقافي و جعله وحْدة داخل التنوع.
البنية الحجاجية :
يتمحور معجم النص حول فكرتي الوحدة و التنوع في الحضارة الإنسانية لتفسير كيف تتدخل الفلسفة في تناولها لتركيب مجموع التعابير المتنوعة لتحقيق غاية إنسانية و هي وحدة الحضارات، حيث استعان ارنست بما يلي :
(9/05)
إشكال النص :
إذا كان تعدد الثقافات وليد الحضارة الإنسانية العريقة، فأي وجه ستقبل ؟ الوحدة ؟ التنوع ؟ أم هما معاً ؟ و كيف نفسر ذلك ؟ ثم ما العناصر المكونة لهذه الحضارة ؟
أطروحة النص :
يتمحور نص كاسيرر حول الحضارة الإنسانية باعتبارها مجموع الإنتاجات البشرية اللامتناهية التي تجعل من المتأمل يعتقد استحالة ردّها إلى مقام مشترك، غير أن الفكر الفلسفي تناول التنوع الثقافي و جعله وحْدة داخل التنوع.
البنية الحجاجية :
يتمحور معجم النص حول فكرتي الوحدة و التنوع في الحضارة الإنسانية لتفسير كيف تتدخل الفلسفة في تناولها لتركيب مجموع التعابير المتنوعة لتحقيق غاية إنسانية و هي وحدة الحضارات، حيث استعان ارنست بما يلي :
- أسلوب الإثبات : حيث أثبت تعدد و تنوع الإنتاجات الثقافية للحضارة الإنسانية : "لا ريب أن الحضارة...".
- أسلوب الإستطراب و الإستثناء : لأن الفكر الفلسفي هو وحده القادر على اكتشاف ما هو مشترك داخل تنوع الثقافات و تعددها بالتركيز على الجودة لاستقطاب كافة الناس رغم اختلافاتهم.
- أسلوب الإستنتاج : حيث انطلق من فكرة محورية (تعدد الثقافات) للوصول إلى نتيجة اعتقد الوصول إليها (الوحدة) عن طريق الفكر الفلسفي.