المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/10/2014

    القيم الروحية في الإسلام | تحضير الدرس التطبيقي

    التربية الإسلامية  ·  الجذع المشترك
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/10/2014
    القيم الروحية في الإسلام - جدع مشترك
    تحضير الدرس التطبيقي
    (12/3)

    شرح المفردات :
    - التوبة : هي الرجوع إلى الله تعالى و الإقلاع عن الذنب بعد الإعتراف و الندم.
    - المعاصي : و هي الذنوب و الآثام و ما يفعله الشخص من السيئات.
    - إبهام : إخفاء و إضمار.
    - تمادوا : أطالوا المكث على فعل الشر.
    - هَبْ : تُفيد معنى الإفتراض و التقدير و الإحتمال و التوقع و التخيل.
    - نزغات : وساوس، و هي تأثيرات خفية.
    أجوبة التحليل :
    1- نقسّم النص إلى مقطعين :
    • الأول : من بداية النص إلى "وتمادوا في الشر".
    • و الثاني هو ما تبقى من النص.
    2- أفكار المقاطع :
    • المقطع الأول : يحذر المقطع من الإغترار بفتح باب التوبة، و يدعو للإستعداد الدائم للرحيل و يبين أن الحكمة الإلهية في فتح باب التوبة، ومنها اعتبار أن التوبة بمثابة حبل النجاة، و باب للأمل الأكبر للحياة، و حياة جديدة للمذنبين و العصاة.
    • المقطع الثاني : يبين المقطع أن فتح باب التوبة فيه مظهر من مظاهر رحمة الله بعباده، و أن وقوع المسلم في المعاصي من حظيرة التقوى، وأنه من صفات المسلمين المتقين أنه متى صدر منهم فعل من الأفعال المخالفة للشرع رجعوا إلى الله تعالى و سألوه التوبة و العفو و المغفرة.
    3- 
    • المنتظر من الإنسان ليلقى ربه راضياً عنه، أن يتزود بالتقوى و هي فعل الأوامر و اجتناب النواهي في السر و العلن.
    • الحكمة من بقاء باب التوبة مفتوحاً أمام العاصي ترجع لكون التوبة من شأنها أن تضع حداًّ للمعصية و لتحقيق حياة جديدة لمن تاب من المذنبين و لكي يحسّوا بعظيم رحمة الله بهم و رأفته بهم.
    4- 
    • إن عدم خروج المؤمن العاصي من حظيرة التقوى راجع إلىعدم التمادي في المعاصي، و الإسراع في الإنابة إلى الله تعالى، و الخوف من الموت على المعصية، و الإستحضار الدائم للمراقبة الإلهية، والإحساس بالضيق و الخوف و الفزع عند التلبس بالمعصية.
    • الضابط الذي يعصم الإنسان من الإستمرار في غواية الشيطان له هو استحضار الوقوف بين يدي الله عز و جل يوم القيامة للمحاسبة على أفعاله.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy