المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/01/2014

    احذر...بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الأنترنت

    الجذع المشترك  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/01/2014
    احذر...بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الأنترنيت
    نص إعلامي
    (18/12)

    تقديم حول النص :
    ينتمي هذا النص إلى ما يسمى بالنصوص الإعلامية، وهو مقتطف من جريدة الشرق الأوسط الصادرة بتاريخ 12 أبريل 2005.
    ملاحظة النص :
    يتكون عنوان النص من جملتين :
    - الجملة الأولى كُتبت بخط عريض بغية لفت انتباه المتلقي لخطورة البطاقات البريدية المتجولة عبر النت.
    - الجملة الثانية تفسير للجملة الأولى بهدف إزالة اللبس الحاصل لدى القارئ لدى قراءة الجملة الأولى.
    فهم النص :
    الوحدات الدلالية للنص :
    1- توصل المركز أمن المعلومات بمجموعة من الشكاوى من طرف مستخدمي الأنترنت مفادها أن أنهم توصلوا ببطاقات بريدية من موقع خاص قادهم إلى إنزال برنامج خبيث (حصان طروادة) على حواسيبهم.
    2- سعي أصحاب هذه البطاقات البريدية المشبوهة غلى استعباد الحواسيب و تسخيرها كأداة إجرامية.
    3- كتابة هذه البطاقات بشكل مغري يكسب ثقة مستخدمي الأنترنت المبتدئين.
    4- تصريح مديرة الموقع الإلكتروني بأنها على غير علم بهذا الأمر و أن الرسائل البريدية التي ترسلها الشركة توجّه بإسم مرسِليها و ليس بأسماء مموّهة.
    5- توجيه الخبراء تحذيراً خاصّا إلى مستعملي الأنترنت قصد أخذ الحذر و عدم المجازفة بالضغط على هذه الروابط الأنترنيتية.
    6- أخذمجموعة من الإحتياطات لتفادي هذه الخطورة و ذلك بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات و بناء جدران الحماية (جدران النار).
    تحليل النص :
    المعجم :
    يحفل النص بالمصطلحات التي لها علاقة بالحقل المعلوماتي، و من هذه المصطلحات نذكر : فيروس - أنترنت - كمبيوتر - حصان طروادة - جدران النار - البريد الإلكتروني ...). و لا غرابة في الإكثار من استعمال هذه المصطلحات في هذا النص ما دام النص يعالج ظاهرة لها علاقة بالحاسوب و الأنترنت.
    الوسائل الإقناعية :
    من الوسائل الإقناعية التي استعملها الكاتب لإقناعنا بخطورة الأمر، استعمل بعض أدوات التوكيد (إن، أن...) كما استعمل الكاتب "قد" التي تفيد التحقيق و ذلك لإبراز مدى أهمية ما جاء به حول خطورة فيروس "حصان طروادة".
    الأساليب المستعملة في النص :
    وظّف الكاتب في هذا المقال الأسلوب الخبري قصد إطلاعنا على مجموعة من المعلومات و التوضيحات التي لها علاقة بكيفية استعمال الأنترنت (قال الخبراء...من جهتنا نقول...وقد وجه خبراء المركز...). كما استعمل الكاتب أسلوب التفسير قصد التقريب إلى المعنى بطريقة سهلة وواضحة، ومن الأمثلة على ذلك : هناك ثلاث وسائل تُجنِّبك الوقوع في مشاكل أدهى و أمرّ...
    التركيب :
    يعالج النص ظاهرة مرتبطة بفئة خاصة من مستعملي الأنترنت و هي الفئة المبتدئة. هذه الفئة لها اهتمام بالأنترنت عن طريق الإستعمال لكنها جاهلة لتقنيات و خطورة هذا المجال. إنها فئة غير متخصصة لذلك توجَّه إليها الكاتب بالنصح وقدم لها مجموعة من الحلول و الإقتراحات لتفادي هذه الخطورة، وذلك بأسلوب واضح بعيد عن التعقيد و الإنزياح اللغوي.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy