المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/03/2014

    عصر الصورة لشاكر عبد الحميد | نص حجاجي

    الجذع المشترك  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/03/2014
    عصر الصورة
    نص حجاجي لعبد الحميد شاكر
    (23/04)

    تقديم حول النص :
    النص عبارة عن نص حجاجي ينتمي إلى نمط الإقناع، وهو للكاتب المصري شاكر عبد الحميد المزداد بأسيوط المصرية، له عدة أعمال منها : "العملية الإبداعية في فن التصوير"، "الطفولة و الإبداع"، و "الأدب والجنون". كما له عدة مقالات متفرقة منها مقالته "عصر الصورة" الصادرة بمجلة "عالم المعرفة" العدد 311 الصفحة 7، التي منها اقتُطف هذا النص.
    ملاحظة النص :
    يتألف عنوان النص من كلمتين: "عصر"(زمان) و "الصورة" التي تميز هذا العصر. لذلك نُسبت الصورة إلى هذا العصر، بمعنى أن العصر الذي نعيشه الآن هو عصر تطغى عليه الصورة بشتى أصنافها.
    إذا عدنا إلى الفقرة الأخيرة من النص وجدنا أن لهذه الصورة وجهين: وجه قاتم سلبي و آخر برّاق إيجابي.
    فهم النص :
    الوحدات الدلالية للنص :
    1- ارتباط الصورة ارتباطاً وثيقاً بحياة الإنسان المعاصر، و تشكيلها لوعيه سواء بشكل إيجابي أو سلبي.
    2- هيمنة الصورة بشكل خاطف و سريع على جميع مجالات الإنسان.
    3- معارضة الكاتب لللرأي القائم لطغيان الصورة على ثقافة الإنسان وحلولها محل الكلمة لأنه رأي قاصر و غير شمولي.
    4- الأثر السلبي للصورة على تربية الإنسان.
    5- التقيد بثقافة الصورة قد يقود في كثير من الأحيان إلى ثقافة التكرار التي تعتمد على التقليد و المحاكاة و النمطية.
    6- الصورة في نظر الكاتب سلاح ذو حدّين : وجه قاتم سلبي و آخر برّاق إيجابي.
    تحليل النص :
    المعجم :
    حقل إيجابيات الصورة حقل سلبيات الصورة
    تُستخدم في عملية التسويق - في الحوار بين الجماعات و الشعوب - في الإستمتاع و الترفيه - الصورة جاءت لتثري الكلمة - لعبت..دوراً أساساً في تشكيل وعي الإنسان المعاصر... و أشكال سلبية حيناً آخر - إمكانات لا أخلاقية للعب بالصورة - ارتفاع في معدل الجريمة و عن تدهور مستوى التربية و التعليم...
    نلاحظ هيمنة حقل الإيجابيات، لأن الإنسان في تعامله مع الصورة تعاملاً إيجابياً يحفظ نفسه من السقوط في سلبييات هذه الصورة، و من تم فهو مسؤول عن سلبيات هذه الصورة.

    وضعية التلفظ :
    زاول الكاتب في هذا النص بين ضميرين : ضمير الجمع المتكلم (نحن) للدلالة على رأي الكاتب و رأي من يشاطره الرأي. و ضمير الغائب للدلالة على الرأي المخالف و إظهار الموضوعية و الحياد في تناول الموضوع.
    الأساليب الحجاجية في النص :
    - الحجة الإستشهادية : تتجلى في الإعتماد على الرأي الىخر لدعم رأي الكاتب :"كما وجّه بعض النُّقّاد سهامهم إلى الطغيان البارز..".
    - حجة بالمنطق: "لا يمكن تصور الحياة المعاصرة من دون صور فهي موجودة في كل مكان..".
    - حجة بالمثال : "يكفي أن نراجع أرقام مبيعات الكتب لنرى كيف تباع منها ملايين النسخ..".
    كما استعمل الكاتب أدوات التوكيد كالتالي : إنه عصر - فإن بعض - وأن دور - إن ثقافة الصورة...
    التركيب :
    تحدث النص عن ظاهرة طغيان الصورة بأشكالها المختلفة على ثقافة الإنسان المعاصر. و قد تناول الكاتب هذه القضية بأسلوب تقريري واضح خال من الصور البلاغية، وذلك لتحقيق غاية أساسية هي الإخبار كوسيلة لإقناع  المتلقي بكل ما يتعلق بالصورة سواء تعلق ذلك بإيجابياتها أو بسابياتها، فكان موقفه في آخر المطاف، هو أن لهذه الصورة وجهان أحدهما إيجابي و الآخر سلبي.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy