المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 7/08/2014

    ألسنة الشعب لعبد الله كنون | نص قرائي

    الثانية إعدادي  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 7/08/2014
    ألسنة الشعب
    تحليل النص القرائي - الثانية إعدادي
    (22/05)

    نوعية النص :
    النص عبارة عن مقالة سردية تندرج ضمن المجال الفني الثقافي للكاتب عبد السلام العلوي، مقتبس من مقالة "الفنون والحضارة" التي تناولها العلّامة عبد الله كنون للتحليل والنقد في كتابه "أحاديث عن الأدب المغربي الحديث".
    الفكرة العامة :
    يتحدث الكاتب عن الفن ومميزاته بما فيه من جمال والفنانين ودورهم في صنع عقلية الأمة وتخليد ثقافتها وحضارتها.
    الشرح اللغوي :
    الإبداع : الخلق والتجديد.
    مرسم : إسم مكان الرسم.
    العود : آلة موسيقية وترية للعزف.
    أخرس : أبكم.
    يُفضي : يعبّر.
    يول : يعطي.
    أخيال : جمع خيال، وهي القدرة على تخيل الأشياء وهي غائبة.
    الأخّاذة : الجاذبة والجالية.
    خلَد : فِكر وذهن
    الرقي : الإزدهار والتطور.
    الأفكار الأساسية :
    1- اللذة والسعادة التي يستشعرها الفنانون خلال قضائهم لمعظم أوقاتهم في الإبداع والإبتكار.
    2- دور الفنانين في صنع عقلية الأمم وتكوين شخصيتها وذكر الكاتب للموحدين والمرينيين الذين جسّدوا ثقافتهم وحضارتهم في المغرب.
    3- الفنانون شأنهم كشأن الشعبيين والصُّناع حيث أنهم يزيدون من ثروة الأمة و يُعتبرون بمثابة ألسنة الشعب.
    4- دور كل من الكاتب والرَّسام والموسيقي وانتاجاتهم في تهذيب عقولنا وتربية ملكة الخيال والذوق في أنفسنا مما يجعلنا نميّز بيم الجمال  والقُبح.
    خلاصة :
    يتحدث النص عن الفن ومميزاته زالسعادة التي يستشعرها الفنانون خلال إبداعاتهم وابتكاراتهم، ودورهم في صنع عقلية الأمم وتكوين شخصيتها، حيث أن للفنانين شأنهم كشأن الشعبيين والصنّاع وأنهم يزيدون منثروة الأمة ويُعتبرون بمثابة ألسنة الشعب، ودور كل من إنتاجاتهم في تهذيب عقولنا وتربية الخيال والذوق في أنفسنا. هذا من حيث المضمون، أما من حيث الشكل :
    • الضد : بياض يومه - سواد ليله.
    • الترادف : السعادة = السرور / جلاء = وضوح.
    • الوصف : ألسنة الشعب.
    • الإستثناء : إلا والفنون الجميلة.
    • المبالغة : الأخّاذة.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy