المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 7/18/2014

    الوطن والوطنية لعبد الحميد بن باديس | نص قرائي

    الثالثة إعدادي  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 7/18/2014
    الوطن والوطنية للسنة الثالثة اعدادي
    (12/11)

    نوعية النص ومصدره :
    مقالة تفسيرية تحليلية للكاتب الجزائري عبد الحميد بن باديس، مقتطفة من "مجلة الشهاب الجزء السابع"، يندرج ضمن القيم الوطنية والإنسانية.
    الفكرة العامة :
    يسلط الكاتب الضوء في هذا النص على مفهوم الوطن والوطنية في أبعادها المختلفة، وعلاقة الناس بأوطانهم، ويصل في النهاية إلى تحديد موقفه باختيار مفهوم الوطنية الإسلامية العادلة.
    شروح وإضاءات :
    نواميس : قوانين.
    الخلقة : الطبيعة والغريزة.
    استمد : أخذ.
    يماثلونه : يشبهونه.
    نوازعه ومنازعه : رغباته ومثولاته.
    العرف العام : ما تعارف عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم.
    طفرة : إنتقال سريع.
    الأناني : المعتز بنفسه بشكل كبير.
    الأفكار الأساسية :
    1- اعتبر الكاتب أن حب الطفل لبيته يعكس حبه لذاته بحيث في البيت يجد ما يحقق جل متطلباته
    2- يبرز الكاتب العوامل الموضوعية التي تجعل الإنسان يحب وطنه الذين يشابهونه في ماضيه وحاضره ومستقبله وهويته.
    3- دور العلم الصحيح في جعل الإنسان يحب كل من يجسد صورته الإنسانية عبر العالم.
    4- قسّم الكاتب الناس في إطار الوطنية إلى أربعة أقسام: قسم لايعرف إلا وطنه الصغير فقط وآخر يعرف ويؤمن بالوطن الكبير وقسم ثالث ينكر كل الوطنيات ويعترف بالوطن الأكبر فقط وقسم يعترف بجميع الوطنيات السابقة.
    5- تحديد الكاتب المفهوم الصحيح للوطنية بالنسبة إليه وأطلق عليه إسم "الوطنية الإسلامية العادلة"، لعدلها بين جميع أنواع الأوطان.
    التركيب :
    يتضح مما سبق أن الوطن مفهوم يتغير بحسب درجة وعي الشخص وثقافته، وأن الوطنية صفة نابعة من علاقة الإنسان بهذا الوطن تزداد بحبه لوطنه وتنقص بعبثيته وعدم مبالاته بوطنه. وقد ترتب عن هذه العلاقة اختلاف في الآراء ووجهات النظر تجاه الوطن بين الأنانيين المحبين لأوطانهم دون سواها، والجشعين ذوي التفكير الاستعماري، والعبثيين المخالفين لسنن الطبيعة، والتوفيقيين المعتزين بأوطانهم وسائر الأوطان الأخرى. وهذا الصنف الأخير هو الذي يمثله ديننا الحنيف ويدعو إليه.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy