المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 7/05/2014

    التفاعل الحضاري لقدري طوقان | نص قرائي

    الثانية إعدادي  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 7/05/2014
    التفاعل الحضاري
    نص قرائي
    (5/01)

    نوعية النص :
    نص حجاجي للكاتب قدري طوقان يندرج ضمن المجال الحضاري، يعرّفنا فيه على التراث العربي والإسلامي الذي خلّفه أجدادنا، مقتطف من "مجلة العلوم".
    الفكرة العامة :
    تحدّث الكاتب عن الإزدهار والتقدم الذي وصل إليه الإنسان عن طريق التفاعل الحضاري بين الأمم.
    الشرح اللغوي :
    منهل : إسم مكان من نهل : أي المورد.
    استنبط : استخرج.
    هذّب : أصلح.
    شأْوٌ : شوط أو رتبة.
    المأمون : خليفة عبّاسي.
    الأفكار الأساسية :
    1- يبين الكاتب أهمية المجهودات العلمية التي تقوم بها مختلف الحضارات مما يؤدي إلى تفاعلها فتطوّرها عند الحضارات الأخرى، فبالتالي يكون هناك تعاون بين الحضارات.
    2- يبين الكاتب دور العلماء المسلمين في تاريخ العلم والفكر والإكتشافات و التعديلات التي أبهروا بها العالم أجمع.
    3- يبين الكاتب إنجازات العلماء المسلمين في علم البصريات و علم الطب حيث أنقذوه من الضياع بتطويره تطويراً لم يحصل من قبل.
    خلاصة :
    تحدث الكاتب عن الإزدهار والتقدم الذي وصل إليه الإنسان عن طريق التفاعل الحضاري بين الأمم، فكل أمة تلعب دوراً في تاريخ العلم والعلماء مما يمهد لكي تتفوق أمم أخرى في ذلك. وبين الكاتب الأدوار التي لعبها العلماء المسلمون في تطوير العلم فقاموا بإبهار العالم كله في مجالات الرياضيات والبصريات والطب فطوّروها تطويراً لم يحصل من قبل.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy