المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/23/2015

    عش للجمال - اولى باك

    الأولى باكالوريا  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/23/2015
    قصيدة للشاعر إيليا أبو ماضي - منار اللغة العربية (ص 147)
    (عش للجمال تراه العين مؤتلقا...)

    ملاحظة النص :
    1) دلالة العنوان :
    يحيل العنوان على دعوة الشاعر الناس إلى التفاعل مع مظاهر الجمال الكامنة في الطبيعة و استشعار ما فيها من بهاء و رونق.
    الدعوة توحي بتجاوز الموقف الإنفعالي إلى رؤية عميقة إلى الوجود.
    دلالة البيت الأول : إتاحة فسحة للتحمل و التفكر في مظاهر الطبيعة لاستكشاف ما فيها من جمال.
    2) فرضية النص :
    من خلال المشيرات الدلالية نفترض أن الشاعر يصف مظاهر الجمال في الطبيعة.
    فهم النص :
    الأبيات 1-5 : تحديد الشاعر دعوته إلى التقاط أسرار الجمال و التأمل العميق فيه الموجود في كل مكونات الطبيعة و الحياة.
    الأبيات 6-10 : عجز الإنسان عن استقصاء جمال الطبيعة و الحياة لأنه غير محدود بينما يقف الإنسان بإدراكه و إحساسه عند حدود معينة. كما يجدد دعوته إلى الإنصهار و الإنغماس في جمال و رونق الطبيعة و تجاوز الرؤية السطحية إلى رؤية أعمق.
    تحليل النص :
    1) المعجم :
    الحقل الدال على مظاهر الطبيعة :
    الزهر - البساتين - الجبال - السواقي - أنجم الليل - الرياحين - البروق...
    الحقل الدال على الجمال :
    الجمال - روعتها - الحسن - مؤتلقاً - ضحك المجانين - أجفان تشرين - ثرثرة الأطفال...
    العلاقة بين الحقلين الدلاليين هي علاقة ترابط و تلازم لأن الشاعر يدعو الإنسان إلى تأمل مظاهر الجمال في الطبيعة و التفاعل معها.
    2) الصور الشعرية :
    توظيف الشاعر أساليب بلاغية من قبيل :
    • التشبيه : "و في السواقي لها كالطفل" (تشبيه مجمل). - المشبه : السواقي - المشبه به : الطفل - أداة التشبيه : الكاف - وجه الشبه : الحركة الذؤوبة الدائمة.
    • الإستعارة المكنية : "ابتسامات أيار". حيث أسند الشاعر سمة إنسانية و هي الإبتسامة على شهر أيار ليبين مدى فرحة و انتشاء الشهر بقدوم فصل الربيع من الجمال.
    • الإستعارة التصريحية : "البروق لها ضحك المجانين" - المستعار له : البروق - المستعار منه : المجانين - المستعار : الضحك.
    أدت هذه الصور الشعرية وظيفة جمالية.
    3) الإيقاع الخارجي :
    نظم الشاعر قصيدته على بحر البسيط.
    بُنيت القصيدة على حرف الروي "ن" و القافية المطلقة.
    4) الإيقاع الداخلي :
    أسهم التكرار في تنامي الموسيقى الداخلية و يحضر في النص بشكل لافت تكرار العبارات. دلالته الكشف عن نفسية الشاعر المنفعلة بمظاهر الجمال في الطبيعة.
    5) الأساليب الفنية :
    زاوج الشاعر بين الأسلوب الخبري و الأسلوب و الأسلوب الإنشائي المتمثل في الأمر (عش للجمال) و الإستفهام الإنكاري (فكم تماوج في سربال غانية). أدت هذه الأساليب الإنشائية وظيفة تأثيرية انفعالية. و أدت الأساليب الخبرية وظيفة الإخبار التي هيمنت عليها وظيفة تقريرية مباشرة و قد ارتبط ذلك بمقصد الشاعر و هو الدعوة إلى التشبع بقيمة الجمال.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy