المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/22/2015

    قصيدة حبل الاجتماع لمعروف الرصافي

    الأولى باكالوريا  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/22/2015
    أولى باك - منار اللغة العربية (ص 127)

    ملاحظة النص :
    1) دلالة العنوان :
    يوحي العنوان بأن تماسك الجماعة و تلاحمها يقتضي اتصاف أفرادها برابطة التضامن و التعاون لمواجهة عوائق و مشاكل قد تعتري حياة الإنسان و تهددها بالضعف و الهوان.
    2) فرضية النص :
    من خلال المشيرات النصية نفترض أن الشاعر يعالج رابطة التضامن باعتبارها قيمة ثابتة ملازمة للإنسان تجلب له المنفعة و تدرأ عنه المفسدة.
    فهم النص :
    1) الأبيات 1-3 : ضرورة انتماء الفرد إلى الجماعة لكون و جوده مرتهن بوجود الآخر.
    2) الأبيات 4-8 : بيان الشاعر أن الفرد دائم الإحتياج إلى آخر لدعمه و مساندته لمواجهة ما يتخطى حدود طاقاته و قدراته بغض النظر عن  عرقه أو لونه.
    3) الأبيات 9-12 : اتصاف الجماعة بخلق التضامن و التآزر و التعاون من شأنه تحقيق مصالح عامة و الإنتفاع بها.
    تحليل النص :
    1) المعجم :
    • الحقل الدال على المجتمع : حال الإجتماع - الناس - عجم و عرب - مجال العيش - مصالحهم...
    • الحقل الدال على التضامن : التعاون - المساندة - يمسك بعضه بعضاً - الإنتفاع و الإرتفاع...
    انطلاقاً من الحقلين الدلاليين نستنتج أن العلاقة القائمة هي علاقة تلازم لأن رابطة التضامن تضمن تماسك و تلاحم المجتمع.
    2) الصور الشعرية :
    لإبراز أهمية التضامن في حياة الإنسان وظف الشاعر أساليب بلاغية من قبيل التشبيه : "رأيت الناس كالبنيان".
    •  المشبه : الناس.
    • المشبه به : البنيان.
    • أداة التشبيه : الكاف.
    • وجه الشبه : القوة و المتانة إذ يصعب أن يتداعى.
    3) الإيقاع الخارجي :
    التزم الشاعر بالبناء التقليدي (الخليلي) وزناً و قافية و رويًّا، فنظم قصيدته على بحر الوافر (مفاعلتن/مفاعلتن/فعول) و قد تصرف في التفعلة تصرفاً يختلف من بيت إلى آخر مستفيداً من الجوازات العروضية : القبض (فَعولُنْ > فَعولُ : حذف الخامس الساكن) - العصب (مُفاعَلَتُنْ > مُفاعَلْتُنْ : تسكين الخامس المتحرك).
    القافية : مطلقة.
    الروي : موحد (حرف العين).
    4) الإيقاع الداخلي :
    مما يحقق للنص موسيقاه الداخلية هو حضور التكرار بشكل لافت :
    • تكرار الكلمات : الإجتماع، انتفاع، الناس...
    • تكرار الأصوات : حرف السين و حرف العين.
    • توالي الحركات تتفق مع حركة الروي و القافية : الفتحة و الكسرة.
    وظيفته الدلالية هي تأكيد و تقوية المعنى.
    وظيفته الإيقاعية أنه أكسب التكرار جِرساً موسيقياً و تماثلاً صوتيًّا.
    5) الأساليب الفنية :
    يهيمن على النص الأسلوب الخبري و ترتبط هذه الهيمنة بمقصدية الشاعر لإبراز قيمة التضامن في ضمان حياة اجتماعية إنسانية.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy