المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/20/2015

    نص الثورة التكنولوجية الجديدة - اولى باك

    الأولى باكالوريا  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/20/2015

    نص للكاتب محمد أبو زيد - منار اللغة العربية (ص64)



    ملاحظة النص :

    1) دلالة العنوان :

    الثورة : نهضة - تكثيف الجهود و تظافرها.
    العلاقة بين مصدر النص و العنوان : علاقة تكامل و تلازم، ذلك لأن التكنولوجيا ما هي إلا تنظيم للمعارف و الخبرات قصد إنجاز علمي.

    2) فرضية النص :

    من خلال المشيرات الخارجية و النصية نفترض أن موضوع النص يدور حول الجهود المبذولة من طرف العلماء في تطوير الحقل التكنولوجي.

    فهم النص :

    الفقرة الأولى : توظيف الإنسان قدرته على مر العصور في تطوير اختراعاته و تطويرها و تسخيرها لخدمته.
    الفقرة الثانية : التقدم التكنولوجي الكمي و النوعي راجع إلى تطور الخبرة و المعرفة و العلم الإنساني.
    الفقرة الثالثة : اختلاف منطق التفكير في ما تم صنعه في الماضي من أدوات تكنولوجية و التي اعتبرت مجرد امتداد خارجي معين للإنسان في حين تعتبر هذه الأخيرة في العصر الحالي جزءاً يتدخل في التكوين البشري.
    الفقرة الرابعة : استحداث علم النانوتكنولوجي بهدف تحسين أوضاع المجتمع الإنساني.

    تحليل النص :

    1) عناوين فرعية لكل فقرة :

    • الفقرة الأولى (من بداية النص إلى "تلك التقنيات") : الإنسان الصانع.
    • الفقرة الثانية ("و قد تحقق ... المجالات المختلفة") : العلم أساس التقدم التكنولوجي.
    • الفقرة الثالثة ("ويحاول ... الصغيرة للغاية") : التكنولوجيا قديمة قِدَم الإنسان.
    • الفقرة الرابعة ("فالنانو..." إلى آخر النص) : أهداف النانوتكنولوجي.

    2) القضية العامة :

    التكنولوجيا ليست مجرد نتاج للمجتمع الصناعي الحديث و إنما هي قديمة قدم الإنسان، إلا أنها شهدت في العصر الحالي نهضة علمية قوية نتيجة لمسلسل طويل من البحوث العلمية.
    3) استدل الكاتب على الثورة التكنولوجية التي يعرفها العصر الحالي بحجج من قبيل حجج عقلية منطقية : "يرى هؤلاء المفكرون أن هذه الميزة قد لازمته منذ فجر التاريخ إلى عصرنا الحالي."
    4) أسهمت عدة روابط في اتساق النص :
    • الإستنتاج : "النانوتكنولوجي إذن هي إمكان صنع أو صياغة تكوينات جديدة."
    • التأكيد : "إن بعض المنجزات التكنولوجية الحديثة... سوف يمكن إدخالها في جسم الإنسان."
    5) تميز الطابع التفسيري للنص باعتماد الكاتب على تقنيتي المقارنة و التعريف :
    • المقارنة : و تتجلى في مقارنة الكاتب بين النظرة السائدة في الماضي للأدوات التكنولوجية و التي كانت مجرد معين للإنسان، و بين النظرة الآنية التي اعتبرت أنها جزء يتدخل في التكوين البشري.
    • التعريف : تتجلى في تعريف المفكرين بعلم النانوتكنولوجي.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy