المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • المواد
  • اللغة العربية
  • الإجتماعيات
  • اللغة الفرنسية
  • التربية الإسلامية
  • الفلسفة
  • الرياضيات
  • المستويات
  • الثانية إعدادي
  • الثالثة إعدادي
  • الجذع المشترك
  • الأولى باكالوريا
  • 6/22/2015

    دعوة الى التسامح - محمد الحلوي

    الأولى باكالوريا  ·  اللغة العربية
     · التعليقات
     · بقلم محمد الجوهري بتاريخ 6/22/2015
     نص ادبي / قصيدة شعرية - أولى باك - منار اللغة العربية (ص 138)

    ملاحظة النص :
    1) دلالة العنوان :
    يوحي العنوان بعقد مصالحة مع الذات و الآخر و التحلي بخلق التسامح و التعايش بغية تحقيق حياة إنسانية تصون كرامة الإنسان.
    2) فرضية النص :
    انطلاقاً من المشيرات الدلالية نفترض أن القصيدة دعوة إلى التسامح و التعايش لاستمرار حياة إنسانية، و نبذ أشكال الكراهية و الإقصاء.
    فهم النص :
    1) الأبيات 1-5 : يطلق الشاعر نداء الأخوة و التعاون في عالم مضطرب و مخيف.
    2) الأبيات 6-12 : دعوة الشاعر إلى التحلي بالتفاؤل في الحياة و التضامن مع باقي الناس.
    3) الأبيات 13-20 : دعوة الشاعر إلى الإتصاف بالتسامح و التآخي و نبذه للعداوة و النفاق و الحقد الذي يؤدي غالباً إلى النزاعات و الخصومات.
    تحليل النص :
    1) المعجم :
    الحقل الدال على الوضع المرفوض : ضدان - احتراق - نهيج إلى البحر - مطامع - مدرجات البنان - اختلاف - نهدم - ضحايا - يفنون...
    الحقل الدال على الوضع المأمول : ضع يدك في يدي - تعاون معي - لا تكلني - السلم - أخوان - الصداقة - الصفاء...
    نستنتج أن العلاقة القائمة بين الحقلين الدلاليين علاقة تضاد و تنافر لأن الشاعر يدعو إلى التحلي و التشبع بقيمة التسامح و التعايش قصد مجابهة ما يعتري حياة الإنسان من مشاكل، و ينبذ كل أشكال العداوة و البغضاء التي من شأنها أن تفرق بين الناس.
    2) الصور الشعرية :
    وظف الشاعر أنواعاً من الأساليب البلاغية من قبيل :
    • التشبيه المُجمَل : "نسعى لاحتراق كأننا ضدان." - المشبه : الإنسان - المشبه به : الضدان - أداة التشبيه : كأن - وجه الشبه : الإختلاف.
    • التشبه البليغ : "نعيش في هذه الدنيا ذئاباً في صورة الإنسان." - المشبه : الإنسان - المشبه به : ذئاب - أداة التشبيه محذوفة - وجه الشبه : المكر و الشر و الوحشية.
    • الإستعارة المكنية : "نجذف بالأيدي فنرسي على جناح الأمان." - المستعار له : الأمان - المستعار منه (محذوف) : الطائر. ألقى على أحد لوازمه (الجناح) - المستعار : السكينة و الحرية و الإستقرار - القرينة المانعة (لفظية) : نرسي.
    3) الإيقاع الخارجي :
    التزم الشاعر بالبناء العمودي الخليلي قافية و رويًّا. و نظم قصيدته على البحر البسيط (مستفعلن فاعلن/مستفعلن فاعلن).
    بُنيت القصيدة على روي موحد وهو حرف النون. القافية مطلقة و هي تعد من أحسن القوافي تنغيماً و تطريباً.
    4) الإيقاع الداخلي :
    يحضر في النص بشكل مكثف تكرار اللفظ بشكل متوالي (التكرار الإنفعالي، مثلما في البيت الأول و البيت الخامس.
    كشف التكرار عن نفسية الشاعر المتسمة بالشعور بالنقمة و الأسى على افتراق و تشتت الناس. كما كشف عن روح الشاعر المتفائلة و المتطلعة لمستقبل أفضل.
    وظف الشاعر كذلك أساليب بديعية من قبيل الطباق (التضاد). مثال : نهدم ≠ نبني / يفنون ≠ يعيش / الحرب ≠ السلم.
    كما وظف الجناس : افتراق / احتراق.
    أدت هذه الأساليب نغمة موسيقية متماثلة.
    5) الأساليب الفنية :
    يهيمن على النص الأسلوب الإنشائي المتمثل في :
    • أسلوب النداء (يا أخي...)
    • أسلوب الإستفهام (لما نحيا ؟...)
    • أسلوب الأمر (تعاون معي...)
    أدّت الأساليب الإنشائية وظيفة تأثيرية انفعالية، كما يحضر في النص ضمير الجمع المتكلم، دلالته الخطاب الموجه لسائر الناس من أجل شد وثاق الأواسر الإنسانية و العلاقات الوجدانية.
    لديك سؤال ؟ أو تودّ الشكر فقط ؟ ضعه في تعليق أسفله

    ركن التلميذ

    نصائح لكي تنجح في دراستك
    كيفية إنجاز بحث مدرسي أو إعداد قبلي
    هل تعلم أنه بعد حصولك على شهادة الباكالوريا ستكون قد قضيت من حياتك حوالي 19000 ساعة داخل جدران المدرسة فقط. هذه المدة الكبيرة تُعتبَر أكثر مدة استفدت منها في تحصيلك المعرفي وأكثر مدة كونت فيها أصدقاء و أكثر مدة ابتسمت فيها أيضاً طوال حياتك.
    اقرأ المزيد على صفحة هل تعلم

    تابعونا على الفيسبوك

    مدروس

    دروس قد تهمك

    • حفل تكريم لنجيب محفوظ | نص سردي
    • يوم صعب لمحمد الأشعري | نص وصفي
    • اللغة بين الاتصال والتواصل - اولى باك
    • الفكر بين العصرية و المعاصرة | علال الفاسي | نص حجاجي
    • نص نظريات الإشهار || حميد لحمداني || أولى باك
    جميع الحقوق محفوظة © مدروس · يدعمه بلوجر
    عن مدروس ·  سياسة الخصوصية / Privacy Policy